الأعلانات عرض الكل

Previous Next

1. السياسة : 

يتم إدخال المريض بناءاً على أمر الإدخال الصادر عن طبيب مختص في المستشفى أو طبيب الإسعاف المخول.

 

2. الهدف من السياسة :

      تنظيم عمليات الإدخال والحيلولة دون إدخال مريض دون أمر طبي من أحد الأطباء المصرح لهم بإدخال المريض.

 

 

3.      تعريفات :

مكتب الادخال يعتبر هذا المكتب من الركائز الأساسية التي يقوم عليها المستشفى ويوصف أحياناً بأنه " قلب المستشفى ".

 ومن أهم العناصرالتي يشتمل عليها هذا القسم: سلطة الأمر بدخول المستشفى، تحديد البيانات التي يجب أخذها من المريض أو ولي أمره، تحديد التفويضات والتعهدات التي يجب أخذها من المريض أو من ولي أمره، التبليغ عن الحالات الخطرة، التبليغ عن الأمراض السارية، إصدار تباليغ حالات الوفاة.

4.      الأدوات :

4.1-     برنامج شؤون المرضى

4.2-     الملف الطبي.

4.3-     سجل مكتب الدخول والخروج.

4.4-     ورقة دخول للمريض.

4.5-     نماذج تعهد مرضى الدخول.

 

5.      الإجراءات :

5.1-     يراجع المريض مكتب الدخول والخروج لاستكمال إجراءات الدخول في الحالات التالية:

5.1.1.      قسم الطوارئ ويحول إلى مكتب الدخول لإدخاله إلى المستشفى.

5.1.2.      قسم الطوارئ مباشرةً إذا كان محولاً من مستشفى آخر.

5.1.3.      مكتب الدخول مباشرةً إذا كان لديه موعد مسبق بالإدخال من طبيب العيادات الخارجية.

5.2-     كتابة أمر دخول المريض من قبل الطبيب المعالج وتسليمه للمريض.

5.3-     تسجيل أمر دخول المريض على برمجية  شؤون المرضى من قبل كاتب الإدخال؛ ليتسنى معرفة أعداد المرضى المدخلين لليوم الواحد وكذلك تسجيل الدخول على دفتر الاستاذ لجميع المرضى الذين يحملون رقم وطني والمرضى الذين لا يحملون رقم وطني ( الحالات الطارئة وغير الاردنيين ) يتم تسجيلهم على دفتر الحالات الطارئة لاخذ رقم متسلسل وثم يتم تسجيل المريض على دفتر الاستاذ .

5.4-     استقبال كاتب قسم الإدخال لمريض الدخول في اليوم المحدد لدخوله للتأكد من ورقة إدخاله للمستشفى حسب الأصول..

5.5-     ختم نموذج إدخال المريض من قبل قسم محاسبة الدخول والخروج بعد التأكد من اعتماد التأمين الصحي والإعفاءات إن وجدت بناءاً على تعليمات التأمين الصحي، أو استيفاء مبلغ من المال كتأمين مالي يحدد حسب تشخيص حالة المريض ورمز إجراء العملية الجراحية ، وإرسال المريض لمكتب الدخول لمتابعة إجراءاته.

5.6-     البحث عن اسم المريض وتسجيله على برمجية تسجيل المرضى برمجة شؤون المرضى من قبل كاتب قسم الإدخال؛ بالرقم الوطني للأردنيين بواسطة هوية الأحوال المدنية أو دفتر العائلة أو بطاقة التأمين الصحي، وبرقم متسلسل لغير الأردنيين بواسطة جواز السفر؛ مع مراعاة تسجيل جميع المعلومات الإدارية والاجتماعية للمريض حسب الأصول وتشمل: الرقم الوطني، الاسم، العمر، الجنس، العنوان، رقم الهاتف، الجنسية، اسم الأم، الحالة الاجتماعية، اسم الزوج- في حالة الزواج،  اسم الوصي القانوني ورقم هاتف، اسم الشخص المسؤول في حالة الطوارئ، نوع التأمين ورقمه؛ ويمكن أن يستعين كاتب الإدخال بأحد أقارب المريض أو أصدقائه لاستكمال هذه المعلومات إذا كان المريض طفلاً أو حالته الصحية لا تسمح بذلك.

5.7-     تحديث بيانات المريض الإدارية والاجتماعية على برمجية شؤون المرضىوعلى السجلات والدفاتر  من قبل كاتب قسم الإدخال؛ مع مراعاة استبدال الرقم المتسلسل بالرقم الوطني للمريض الأردني الجنسية في حال تم تسجيله مسبقاً على البرمجية في الحالات الطارئة.

5.8-     توقيع المريض أو ذويه على نموذج الموافقات والتعهدات اللازمة من المريض طبقاً للنظام المعمول به في المستشفى من قبل موظف الإدخال.

5.9-     طباعة المعلومات التعرفية للمريض على لليبل وبشكل موحد يشتمل على اسم المريض ورقمه الوطني وتاريخ ميلاده والقسم الذي سوف يدخل اليه .

5.10- إعطاء المريض ورقة تشمل رسالة المستشفى وطبيعة الخدمات المقدمة في المستشفى وكيفية الوصول إليها بالإضافة إلى إرشادات وتعليمات متعلقة بالمريض والزائر وحقوقهم.

5.11- تسجيل معلومات مريض الدخول على سجل طبي خاص بمكتب الإدخال وبشكل دقيق وكامل من قبل كاتب قسم الإدخال.

5.12- عند إحضار أمر إدخال لمجهولي الهوية, يعطى المريض رقم متسلسل ،ويتم متابعة اسم المريض والعنوان وكافة معلومات المريض الإدارية والاجتماعية في القسم من قبل كاتب القسم أو التمريض؛ ويتم تعديل وتدوين المعلومات الصحيحة على السجل الخاص في شعبة الإدخال.

5.13-  إحضار كتاب خاص من المركز الأمني أو السجن عند إدخال مريض من المراكز الأمنية وإرفاق الوثائق بقسم المحاسبة.

5.1-          يوثق في سجل خاص للدخول والخروج الأمور التالية :

·    رقم الملف الطبي ( الرقم الوطني للأردنيين أو رقم متسلسل لغير الأردنيين ).

·    اسم المريض من أربع مقاطع.

·    نوع التأمين ورقمه: إعفاء طفل، إعفاء ديوان، منتفع أو مشترك لوزارات حكومية، قادر .

·    العمر.

·    الجنس.

·    العنوان كاملاً ورقم الهاتف.

·    الجنسية.

·    تاريخ الدخول.

·    القسم المدخل إليه.

·         تاريخ الخروج ( عند الخروج).