خطة طوارى مستشفى الدكتور جميل التوتنجي 2023
المقدمة
يقع مستشفى الدكتور جميل التوتنجي في لواء سحاب وهي منطقة متوسطة من المملكة الأردنية الهاشمية , وهي منطقة تمتاز بتواجد عدد كبير من المدن الصناعية الكبرى ومن الخطوط البرية الدولية والتي تربط المملكة بالدول المجاورة وتربط العاصمة عمان بمدن الجنوب المختلفة ويخدم هدا المستشفى منطقة شرق عمان بالإضافة لالوية ( الموقر، سحاب، الجيزة، القويسمة، الموقر، وسحاب) بعدد سكان 1200000 نسمة .
لذا فإن الحوادث الكبيرة سواء في المصانع أو خطوط المواصلات أو على مستوى السكان المدنيين والعسكريين وغير الاردنيين لكثافة سكان هذه المنطقة تأتي بإستمرار إلى هذا المستشفى الذي يتوجب عليه التعامل معها رغم صغر حجمه وإمكانياته المحدودة بالمقارنة مع غيره من المستشفيات الكبرى.
وبناء على ما سبق تتضح أهمية وضع خطة فعالة وعملية للتعامل مع الكوارث المحتملة لتقديم اكبر خدمة طبية ممكنة وبأقصى سرعة وضمن المواد المتاحة للتقليل قدر الإمكان من الخسائر البشرية التي تنتج عن تلك الكوارث.
ولتحقيق ذلك ستقوم المستشفى باستنفار كافة مواردها البشرية وإمكانياتها المادية بالإضافة للتعاون مع الجهات الخارجية ذات الصلة كقوى الأمن والدفاع المدني وكافة مؤسسات وزارة الصحة المعنية والمستشفيات القريبة المعتمدة.
الغرض من الخطة :
للحد قدر الإمكان من الخسائر البشرية الناتجة عن حدوث كارثة داخلية أو خارجية , ويكون على المستشفى أن تتعامل مع المصابين بها في أي وقت وذلك بتنظيم العمل بوجود آلية واضحة تمنع حصول الإرباك وتوفر تقديم الخدمة المطلوبة بأقصى سرعة وأكبر كفاءة ممكنة.
الأهداف:
- التأكد من جاهزية المستشفى بمواردها وكوادرها للتعامل مع أي كارثة محتملة
- تعريف وتحديد الكوارث المحتمل أن تتعامل المستشفى مع المصابين بها
- وضع سياسة واضحة وعملية للتعامل مع الكارثة
- وضع خطة تدريبية للكوادر عند حصول كارثة وهمية
- وضع نموذج تقييم لأداء الكوادر ومقدار المستلزمات وسير العمل بعد تعامل المستشفى مع كارثة واقعية
- تحديد الأدوار لكل فرد في التعامل مع الكارثة .
التنظيم والمسؤوليات :
- إدارة المستشفى
- الدفاع المدني
- ىالكوادر العاملة في المستشفى .
- لجنة السلامة العامة .
* مكونات الخطة:
* الكارثــــــــــة :
هي أي حادثة تقع في أي موقع داخل أو خارج المستشفى ويحتمل أن تتعامل معها المستشفى وتحتوي على عدد كبير من المصابين تعجز الكوادر والمستلزمات الطبية في قسم الإسعاف في التعامل معها بالطريقة المطلوبة.
تقسم الكوارث حسب نوعها إلى:
- كارثة داخلية: وهي الكارثة التي تحدث داخل حدود المستشفى وتتسبب بحدوث إصابات بشرية و/ أو تضرب البنية الأساسية , الضرورية للعمل في المستشفى مثل : * حدوث حريق على مستوى واسع أو في قسم حيوي * سقوط جزء من بناء المستشفى متسببا بإصابات بشرية وأضرار مادية تعطل المستشفى من القيام بعمله بالشكل المطلوب * تسرب غازات من التمديدات في أي قسم من المستشفى أو توقف ضخ الأكسجين...الخ .
كارثة خارجية : وهي الكارثة التي تحدث خارج حدود المستشفى وتتضمن إصابات تشكل ضغط كبير على إمكانيات المستشفى ولا تستطيع التعامل معها ضمن الوضع العادي ومثال ذلك : * حوادث السير الكبيرة والتي ينتج عنها عدد كبير من الإصابات * حالات الحروق في المباني أو المصانع والمؤسسات او إنفجارات او حروب لا سمح الله التي تحصد عدد كبير من الضحايا والمصابين * حالات التسممات والاختناقات الكبيرة * الحالات الجوية التي تعطل عمل المستشفى وتعطل الاتصالات والمواصلات.
فعند تعامل المستشفى بأي من هذه الحالات يتم تطبيق خطة الكوارث.
جاهزية قسم الاسعاف والطواريء و المستشفي مرحلة التحضير
* اعداد الخطط والتدريب عليها.
* توفير المخزون الاستراتيجي للادويه,المحاليل الوريديه, الدم ,المستلزمات الطبيه ,الغازات .
* توفر الامكانات لغسل وتعقيم الايدي .
* صيانة الاجهزه الطبيه , الكراسي المتحركه , توفر أسره أضافيه.
* جاهزية سيارات الاسعاف, مولدات الكهرباء , ادوات الاطفاء , ومخزون الوقود.
* جاهزية كل مخارج الطوارىء في المستشفى.
* تزويد الدفاع المدني برقم هاتف المناوب الاداري وقسم الاسعاف.
* توفير مخزون كافي من الطعام و الشراب.
الاعلان عن الحدث :
تمرر المعلومة من المناوب الاداري لقائد الحدث او اي من المساعدين او لضابط الارتباط في الاسعاف. وتكون كما يلي :
* نوع الحدث.
* موقع الحدث .
* العدد التقريبي للاصابات
-اعلام قائد الحدث وتفعيل مركز القياده (Emergency operating center EOC )
قد يكون مركز القيادة في مكتب رئيس الاسعاف
-تفعيل خطة الطوارئ على مستوى قسم الاسعاف وذلك بتفعيل الفرق الطبيه وغير الطبيه.
الفرق الطبية وغير الطبية :
) فريق الاستقبال والعلاقات العامه
2) فريق تصنيف المرضى Triage team طبيب طوارئ وممرض
3) الفرق المعالجه .
4) مجموعة الامن والحماية والسلامة العامه
مستويات الإستنفار
- المستوى الاول (الاخضر):
وهو المستوى الذي يكون فيه قسم الاسعاف والطوارئ قادر على التعامل مع الحدث بدون استنفار كوادر طبية اخرى من المستشفى ويقدره ضابط الارتباط .
وهو سير العمل في قسم الإسعاف والطوارئ وباقي الأقسام ضمن المستوى الطبيعي والمعتاد ويمكن إيجازه بالنقاط التالية:
- وجود كادر كافي للتعامل مع الحالات المعتاد تعامل المستشفى معها مع ما تحتاجه من مستلزمات طبية كافية وجاهزة للاستخدام وضمن المستوى المعتاد للعمل في المستشفى.
- سير العمل بشكل روتيني وتناول الكادر لوجباتهم المقررة وبالأوقات المحددة
- الالتزام بسياسات ساعات العمل والاستلام والتسليم على كافة الشفتات وكافة الأقسام .
- عدم الحاجة للاستعانة بالكوادر بين الأقسام أو طلب مواد طبية إضافية
- سير العمل من ناحية الإدخال والإخراج من والى المستشفى حسب السياسات المعتمدة .
- الدوام الإداري بمستواه الطبيعي .
- التشييك المعتاد على إمكانيات المستشفى والإبلاغ عن أي عطل طارئ في أي قسم من الأقسام المختلفة ويشمل ذلك سيارات الإسعاف والمصاعد والتمديدات الكهربائية والغازات والأجهزة الطبية وغير الطبية بكافة أنواعها .
الإبلاغ عن أي نواقص في أي مرفق أو قسم في المستشفى ليتم تأمينها بالسرعة الممكنة والتي لا تؤثر بشكل مباشر على صحة وسلامة المرضى .
وبشكل عام عدم الحاجة لطلب أي مساعدة من الأقسام أو الجهات الداخلية أو الخارجية أو دعوة أي فرد للدوام خارج فترة الدوام الرسمي أو الحاجة للمستلزمات الطبية والمساندة ما يزيد عن المستوى الطبيعي للاستهلاك.
- المستوى الثاني .(البرتقالي)
مستوى (أ)
وهو المستوى اللذي يكون فيه حجم الحدث قد فاق مقدرة قسم الاسعاف وتطلب استنفار كوادر طبيه مساعده من المستشفى , ويقدره قائد الحدث بالتنسيق مع ضابط الارتباط.
وهو حدوث ضغط زائد عن المستوى الطبيعي ولكنه لا يصل إلى مستوى إعلان حالة الكوارث وتطبيق خطة الطوارئ ويمكن وصفه بالنقاط الآتية:
- وصول عدد من الحالات إلى قسم الإسعاف تقل بمستواها عن الأسس التي وضعت لإطلاق اسم طارئة عليها , ولكتها تشكل ضغط زائد عن المستوى المعتاد للعمل في الطوارئ أو باقي الأقسام .
- قد تتطلب مساندة بعض الأقسام لقسم الطوارئ للقيام بمهامه مع عدم الحاجة لتفعيل هذه الخطة .
- لا تستلزم تشكيلا لجان لترتيب العمل والتواصل مع الجهات الخارجية
- تتطلب مستلزمات ومستهلكات طبية تفوق اللوازم في المستوى الطبيعي ويتم تأمينها من الأقسام الداخلية دون الحاجة لتفعيل دور قسم التزويد.
- تتطلب إعطاء الاهتمام للإصابات الأكثر خطورة وتأجيل التعامل مع الحالات المستقرة والعادية.
- لا تحتاج لاعتماد آلية الإخلاء
- لا تحتاج لوقف العمل ببرنامج العمليات المبرمج مسبقا
- لا تحتاج دعوة الكوادر من خارج المستشفى.
- يتم إبلاغ الإدارة عن الحالات لاتخاذ الإجراءات اللازمة .
- بعد انتهاء فترة الضغط يعود العمل إلى المستوى العادي ويتم حصر أي نواقص أو إضرار ناتجة عن العمل لتعويضها خلال 24 ساعة على ابعد تقدير.
مستوى (ب):
وهو المستوى الذي يتم اعتماده عند إبلاغ المستشفى بحصول كارثة وانه سيتم نقل المصابين بها إلى المستشفى .
وتتم الاجراءات التالية:
- يتم إلغاء كافة الاتصالات الشخصية من والى المستشفى ويتم حصر عمل المقسم للتعامل مع الكارثة.
- يتم إخلاء المستشفى من الزوار والمراجعين العاديين من قبل رجال الأمن ويقوم رئيس غرفة العمليات بتحويل صالة انتظار الزوار في قسم الإسعاف إلى صالة فرز الحالات.
- يتم إلغاء العمليات الجراحية التي يمكن تأجيلها وتهيئة قسم العمليات للتعامل مع الحالات المصابة في الكارثة
- يتم إلغاء أي مغادرات في ذلك اليوم.
- يمنع مغادرة الكوادر التي انتهى دوامها الرسمي وتبقى لتوفير أقصى قدرة للتعامل مع الكارثة.
- يتم وقف استقبال الحالات العادية في قسم الإسعاف والإبقاء فقط على استقبال الحالات الطارئة .
- يتم تأجيل مواعيد مراجعي العيادات لتوفير أكبر كادر ممكن للتعامل مع الكارثة
- يكون الرقم ( 10 ) المعتمد بالاتصال بين الطوارئ والمقسم لغايات التعامل مع الكارثة
- يتم دعوة كافة الكوادر العاملة والتي غادرت أقسامهم داخل المستشفى مثل الذهاب للكفتيريا أو للاستراحة
- إبلاغ الكوادر بالإبقاء على أقصى جاهزية
- يقوم كل مسؤول قسم من الأقسام الداخلية بتجميع المرضى المدخلين في غرفة / غرف واسعة لتوفير أقصى مساحة ممكنة لخدمة إصابات الكوارث
- يقوم الأطباء المناوبون كل حسب اختصاصه بعمل جولة على المرضى المدخلين وإخراج من حالته تسمح بذلك لإفراغ اكبر قدر من الأسرة.
- يقوم الأطباء المعنيين بنقل المرضى من وحدة العناية المركزة إلى الأقسام الأخرى إذا كانت حالتهم تسمح بذلك .
- يتم إبلاغ قسم الحركة بدعوة سائقي سيارات الإسعاف ووضعها بالقرب من باب الطوارئ
- يتم إبلاغ المستشفيات القريبة باحتمالية الاستعانة بها لتكون على استعداد.
- يحضر كوادر فريق الكوارث من الأقسام الداخلية لقسم الإسعاف فور تفعيل الخطة عن طريق النداء الآلي .
3-المستوى الثالث .(الاحمر)
الحدث يفوق مقدرة وامكانات المستشفى ويتتطلب ذلك استنفار القطاع الصحي على المستوى الوطني
- عند وصول الإصابات إلى المستشفى يتم الإعلان عبر النداء الآلي بقوله: code red ثلاثاً
- يعود كل فرد في المستشفى إلى مكان عمله ويتم إلغاء كافة الأعمال خارج القسم وإلغاء وجبات الطعام والطلبيات الداخلية والخارجية
- يتم التأكد من كافة الإجراءات الواجب إتباعها على المستوى (ب) من المستوى البرتقالي وبخاصة عدم مغادرة أي من الكوادر التي انتهى دوامها الرسمي وتفريغ المستشفى من الزوار .
- يتم استدعاء كافة رؤساء الأقسام.
- يقوم فريق فرز الحالات من قبل ( طبيب مناوب من غير الاختصاص المعني وممرض قانوني في قسم الإسعاف ) بالتعامل مباشرة مع الحالات الواردة أولا بأول ووضع العلامات التالية عليها وذلك في صالة الفرز:
- علامة سوداء - الحالة متوفية - تنقل للطب الشرعي فورا
- علامة حمراء – الحالة حرجة جداً – تنقل للمنطقة الحمراء في الاسعاف و الطوارئ (صاله اسعاف الرجال, غرفةCPR )
- علامة صفراء – الحالة متوسطة / صعبة – تنقل إلى المنطقة الصفراء قي الاسعاف و الطوارئ (صالة اسعاف النساء).
- علامة خضراء – الحالة حسنة – يمكن تأجيل العمل معها لبعض الوقت (عيادات استقبال المرضى رجال و نساء).
يقوم أطباء الاختصاص والمقيمين المعنيين بتوزيع المهام بناء على قرار رئيس القسم حسب الآتي:
- طبيب على الأقل مستعد للتدخل في قسم العمليات أو العناية المركزة بالإضافة إلى أطباء التخدير
- طبيبان على الأقل في قسم الإسعاف للتعامل مع الحالات ذوات العلامة الصفراء وثم الخضراء
- يقوم أطباء الإسعاف بالتعامل مع الحالات الواردة بالتعاون مع الأطباء المختصين وخاصة الحالات من أصحاب العلامة الصفراء والخضراء.
- يقوم مسؤول تمريض الإسعاف بتوزيع المهام على كوادر قسم الإسعاف والكوادر الإضافية
- يتم تقسيم العمل في الكادر التمريضي حسب الآتي :
- ممرض من قسم الإسعاف في لجنة الفرز مهمته وضع ملصق يثبت على اليد اليمنى للمصاب ووضع العلامة الملونة التي تدل على حالة المصاب حسب نظام الفرز المعتمد .
- تمريض الإسعاف تتعامل مع الحالات التي يتم إدخالها للإسعاف بناءا على قرار لجنة الفرز
- الكوادر المساندة من الأقسام تقوم بأخذ العلامات الحيوية للحالات في الإسعاف وتتابع نقل المرضى إلى الأقسام والى الأشعة بالإضافة لمساعدة كادر الإسعاف في عمله المباشر مع الحالات .
- تتأكد الإدارة من وجود كافة الإداريين وإبلاغ رؤساء الأقسام بدعوة كوادرهم التي ترى ضرورة وجودهم مع الإصابات - يتضمن ما سبق وجود الإداريين وكوادر أقسام الأشعة والمختبر والصيدلية والتزويد والصيانة العامة وصيانة الأجهزة الطبية وسائقي قسم الحركة والسجلات والمحاسبة
- يتولى مسؤولي المقسم القيام بأي اتصالات تطلب منهم للتعامل مع الكارثة .
- يتولى رجال الأمن الداخلي مسؤولية حراسة أبواب المستشفى ومنع دخول أي زوار وضمان عدم استخدام المصاعد إلا للتعامل مع الكارثة
- يتولى مراقبي العمال متابعة العمال في عملهم وآلية نقل المرضى ومتابعة أدوات النقل لإبقائها في الإسعاف
- يتولى مسؤول الصيانة الطبية ومسؤولي الصيانة العامة إصلاح أي إضرار تؤثر على سير العمل وعلى الفور .
- تقوم الإدارة بناء على طلب الاختصاصي المسؤول بالتنسيق مع الجهات والمستشفيات الخارجية إذا استدعت الضرورة نقل مرضى إلى مستشفى أخرى وذلك حسب سياسة نقل المرضى في سيارة الإسعاف رقم ( ..........)
- كلما قلت أعداد المصابين في قسم الإسعاف بعد إدخالهم أو نقلهم أو خروجهم يتم تقليل أعداد الكوادر المتواجدة في القسم لتخفيف الإرباك وذلك بعودتهم إلى الأقسام الداخلية حسب تعليمات منسق غرفة العمليات
- بعد انتهاء العمل مع المصابين يتم جرد المواد المستخدمة من قبل رئيس القسم أو من ينيبه وإعادة ما لم يستخدم أو ما أخذ من أقسام أخرى كل لقسمه .
- يتم عمل تقييم فوري للوضع وتعديل آلية العمل لتقليل الإرباك وتحسين الأداء
الفرق المعالجة :
- فريق الاصابات الخفيفه : يتكون من ثلاث اطباء ( طبيب طواريء ,طب اسره او طب عام ) وممرضين عدد 3
- فريق الاصابات المتوسطه :
- يتكون من طبيب طوارئ و طبيب جراحة و طبيب عظام.
- ثلاث ممرضين.
- فريق الاصابات البليغه :
- طبيب جراحة عامه
- طبيب عظام
- طبيب تخدير
- ثلاث ممرضين
- فريق غرف العمليات :
- طبيب جراحه عامه
- طبيب عظام
- طبيب تخدير
- ممرض عمليات عدد 2
- فريق الاخلاء (من قسم الاسعاف) ونقل المرض :
مناطق العلاج:
- المنطقه الخضراء:
(عيادات استقبال المرضى رجال و نساء) وهذه المنطقه معنية بعلاج الاصابات البسيطه بسرعه وتخريجهم للبيت.
- المنطقة الصفراء:
(صالة اسعاف النساء) هذه المنطقه معنية بعلاج الاصابات المتوسطه
- المنطقه الحمراء:
( صاله اسعاف الرجال , غرفة CPR ) هذه المنطقه معنيه بعلاج الاصابات الخطره.
- المنطقه السوداء:
منطقه لتجميع الموتى (ثلاجة الموتى و قسم الطب الشرعي)
مهام قائد الحدث (مدير المستشفى):
- تنظيم وإدارة مركز العمليات الطارئة والإعلان بتطبيق خطة الطوارئ
- السماح باستخدام الموارد وبحسب الحاجة وبناءً على طلب رؤساء الأقسام
- تقديم التقارير الى رئيس غرفة العمليات في الوزارة
- التشاور مع رؤساء الأقسام فيما يتعلق بحاجات الموظفين والأطباء من مواد طبية, غذائية, وغيرها.
- مراقبة سير العمل. والمراقبة العامة على جميع العاملين وتخفيف الضغط عليهم, ودعمهم نفسياً
- يكون هو المتحدث الوحيد أمام وسائل الإعلام المختلفة.
- إعطاء المعلومات إلى الجهات الرسمية وطلب المساعدة إذا لزم الأمر.
مهام ضابط الارتباط (رئيس الاسعاف و الطوارئ):
مسؤول مباشرة أمام قائد الحدث ويعين له مساعداً واحداً أو أثنين.
- جمع المعلومات التالية من أجل نقلها إلى قائد الحدث:-
* عدد المرضى الذين تم استقبالهم وقدرة الاستيعاب في أقسام الطوارئ والمستشفى بشكل عام.
* أي نقص حالي أو متوقع في عدد العاملين.
* عدد المرضى اللازم نقلهم إلى مستشفى آخر وكيف.
* ماهية الموارد المطلوبة / معدات, موظفين, أغذية, أدوية.
* بالتنسيق مع قائد الحدث إعطاء المعلومات للجهات الرسمية والمعنية. طلب المساعدة.
* وضع قائمة بالمواد الطبية والكوادر التي يمكن إرسالها إلى مكان الحدث إذا لزم الأمر منه وطلب ذلك رسمياً.
* عدد (وأسماء) المصابين الذين تم استقبالهم وطبيعة الإصابات وأماكن تواجدهم في الأقسام.
* عدد وأسماء الذين تم إدخالهم إلى المستشفى وعدد الذين أفرج عنهم أو أرسلوا إلى مستشفيات أخرى. * الفرق الطبية المتنقلة / إذا لزم الأمر
* فريق فرز المرضى.
مهام موظف الأمن والحماية والسلامة العامه
- إغلاق جميع الأبواب التي ليس لها حاجة للخدمة للحد من تدفق المراجعين والزوار.
- تنظيم حركة السير داخل المستشفى وبالتعاون مع الجهات المعنية ويفضل أن تكون أحادية الاتجاة.
- وضع اللوائح والشواخص اللازمة لحركة المرضى والمراجعين والمواطنين والإشارة للمراكز المختلفة.
- مراقبة سلامة عمليات الإغاثة والظروف الخطرة وله مطلق الصلاحية لما يراه مناسباً لتنظيم وتعزيز حماية المنشأة وبالتعاون مع الجهات المعنية ومنع الموظفين غير المخولين من الوصول إلى المناطق الاستراتيجية بما في ذلك أقسام رعاية ومعالجة المرضى والمشرحة.
- الاتصال بواسطة ضابط الارتباط مع الشرطة والدفاع المدني إذا لزم ذلك قبل إخلاء أي مبنى معرض للخطر أو حمايتة .
مهام المساعد مدير المستشفى لشؤون التشغيل و الخدمات.
ويكون المسؤول المباشر ويرتبط معه
- رئيس وحدة الاتصالات.
- رئيس وحدة النقل وسيارات الإسعاف. الاستعداد لإخلاء المنشأة ونقلها إلى مكان آمن إذا لزم الأمر
- رئيس العلاقات و الاستعلامات:
- موظفو السجل: إدخال وتسجيل جميع المرضى وجميع المعلومات عنهم, طبيعة الإصابات
- رئيس شؤون الموظفين : لديه أسماء لجميع العاملين والكوادر الطبية وغير الطبية وجدول مناوباتهم .
- توجيه وتنظيم العمليات الخاصة بالصيانة وصيانة البيئة المادية.
- تأمين كميات الأغذية, والمؤن, والأدوية, والمعدات الطبية لدعم الوحدات الطبية.
- يكون المسؤول المباشر والمشرف على
- رئيس وحدة قسم والتغذية.
- رئيس الصيانة الطبية وغير الطبية.
- الامن والحماية.
- رؤساء شعبة اللوازم الطبية وغير الطبية.
- الخدمات.
مهام مدير المستشفى لشؤون الطبية و الفنية
يرتبط معه مباشرة رؤساء الأقسام المختلفة ورؤساء الفرق الطبية المختلفة بواسطة رئيس الجراحة.
- فريق المعالجة البليغة.
- فريق غرفة العمليات
فريق العيادات الخارجية.
- يكون مسؤولاً ولديه المعلومات بعدد العاملين من الأطباء ومراكز عملهم وكذلك التمريض والموظفين في جميع مواقعهم وقت بداية عملهم, ووقت انتهائه, ووضع الخطط لاستبدالهم وبالتنسيق مع رؤساء الأقسام المختلفة إذا تطلب العمل مدة طويلة.
- مساعدة رئيس الفرق الطبية بوضع جدول مناوبات الفرق الطبية المختلفة وتنظيم عملهم.
- قسم الصيدلية.
مهام المساعد لشؤون التمريض:
تنظيم وتنسيق خدمات التمريض, خدمة رعاية المرضى في مختلف المواقع ووضع جدول مناوبات لهم في جميع المواقع وبالتنسيق مع رؤساء التمريض في الأقسام المختلفة.
ملحق رقم ( 1 )
خطة التدريب على الكوارث :
- بعد تعميم الخطة على كافة الكوادر في المستشفى وإعلام الجهات الخارجية المختصة بها يتم تدريب عملي لكارثة مفترضة لمعرفة مدى استعداد المستشفى للتعامل معها
- تقوم إدارة المستشفى وبالتنسيق مع وحدة الجودة بتحديد موعد لعمل الاختبار ويحاط الموعد بالسرية
- يتم إبلاغ قسم الإسعاف بأن عدد كبير من الإصابات الخطرة ستصل في غضون عشر دقائق ويكون ذلك بالتنسيق مع الدفاع المدني .
- يتم تطبيق هذه الخطة على الفور
- يتم استنفار كافة الكوادر البشرية الواردة في هذه الخطة
- يتم تجهيز كافة موارد المستشفى للتعامل مع الكارثة
- يتم عمل إخلاء وهمي للمرضى في المستشفى للحالات التي يمكن إخلائها
- يكون تقسيم الكوادر حسب الخطة الموضوعة
- يتم استدعاء الكوادر التي تكون خارج الدوام الرسمي
- بعد انتهاء تطبيق هذه الخطة يتم عمل تقييم شامل لها حسب التقييم المرفق ( ملحق رقم 2 )
- يتم عمل هذا التدريب مرة كل ستة أشهر على الأقل
- يتم عمل تدريب معلن مرة كل ستة أشهر على الأقل .
الملخص :
إن التعامل مع الكارثة هو مسؤولية جماعية وليست مسؤولية شخص أو قسم معين , لذا فإن على المستشفى تسخير كافة إمكانياتها لتحقيق الهدف من هذه الخطة ولتحقيق ذلك فإن التعامل مع الكارثة يتوجب ترتيب وتوضيح آلية العمل ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وترتيب العمل حسب الأولويات ليحسن كل فرد القيام بدوره على الوجه المطلوب فيحترم كل شخص دوره ويلتزم به وكمحصلة جماعية لعمل كافة الكوادر نتمكن من تحقيق ما نصبو إليه من هذه الخطة .
فالسلوك الشخصي والقدرة الإدارية والإمكانيات المادية والأداء العملي يشكل المربع الذي يضمن التقليل من آثار أي كارثة داخلية أو خارجية ومن هنا فإن توفير أقصى درجات الرعاية يشكل الهدف والغاية من وضع
المستشفى الأساسي وعمل كافة أقسامه ولجانه وكوادره ومنها لجنة الإعداد للكوارث وخطتها في التعاطي مع الكوارث المتوقعة في منطقتنا .
والمراجعة المستمرة والتدريب والتعميم تعتبر الآليات التي تمكننا من تحقيق أهدافنا .
ملحق رقم ( 2 )
نموذج تقييم خطة التدريب:
بند التقييم
|
نعم
|
لا
|
التعليق
|
كان الوقت مناسبا لتنفيذ الخطة التدريبية
|
|
|
|
كان موعد تنفيذ خطة التدريب محاط بالسرية المطلوبة
|
|
|
|
دلت مجريات الخطة على علم وفهم الكادر للتعامل مع إصابات الكوارث
|
|
|
|
تعاملت الكوادر مع التدريب على محمل الجد وكأنه كارثة واقعية
|
|
|
|
تم تسخير موارد المستشفى للعمل على أساس وقوع الكارثة
|
|
|
|
كان التنسيق بين الأقسام يسير بمستوى جيد
|
|
|
|
كانت الأقسام التالية مستعدة للعمل مع كارثة :
- المقسم
- الإسعاف
- الأقسام الداخلية للمرضى
- الأشعة
- المختبر
- التغذية
- الأمن
- الحركة
- الشركة ( العمال )
- الصيانة
|
|
|
|
وسائط النقل للمرضى كانت متوفرة بكمية كافية
|
|
|
|
آلية الإخلاء تمت كما يجب
|
|
|
|
|
|
|
|
النقاط الايجابية :
النقاط السلبية :
التوصيات :
ملحق رقم ( 3 )
نموذج تقييم أداء المستشفى بعد التعامل مع الكارثة :
بند التقييم
|
نعم
|
لا
|
التبرير
|
حالة الطوارئ التي تعاملت معها المستشفى تعتبر كارثة ؟
|
|
|
|
التنسيق بين الجهات الخارجية (كالدفاع المدني ) والمستشفى كان بمستوى جيد
|
|
|
|
سرعة تفعيل خطة الكوارث كان بالمدى المطلوب
|
|
|
|
أداء وسرعة التدخل للكوادر كان بالمستوى المطلوب لحظة وصول الكارثة
|
|
|
|
تم استدعاء الكوادر من داخل وخارج المستشفى وحضورهم إلى قسم الإسعاف على وجه السرعة
|
|
|
|
المواد والمستهلكات الطبية المتوفرة كانت كافية للتعامل مع الكارثة
|
|
|
|
المستلزمات غير الطبية كانت متوفرة وتلبي الاحتياجات للتعامل مع الإصابات
|
|
|
|
تم تقييم الإصابات وفرزها لحظة وصولها بشكل سليم
|
|
|
|
كان مستوى الإرباك الناتج عن التعامل مع الإصابات في مستواه الأدنى
|
|
|
|
قامت سيارات الإسعاف بالإجراءات المطلوبة منها على وجه السرعة وبدقة عالية
|
|
|
|
كان قسم التغذية مستعدا وقام بواجباته بشكل جيد
|
|
|
|
كانت آلية الإخلاء عملية وفعالة .
|
|
|
|
سارت مستويات الخطة حسب السياسة الموضوعة
|
|
|
|
كان أداء الكوادر في الأقسام ضمن المدى المطلوب :
-قسم الرجال
قسم النساء
قسم الأطفال
|
|
|
|
رجال الأمن الداخلي كانوا على فهم ودراية بواجباتهم وقاموا بها على الوجه الأمثل
|
|
|
|
كان عدد عمال النظافة كافيا وقاموا بما أوكل إليهم بالسرعة المطلوبة وبأداء جيد
|
|
|
|
وسائط نقل المرضى كانت كافية ولم تتسبب بتأخر التعامل مع الحالات
|
|
|
|
كانت الأقسام التالية تتمتع بكميات كافية من المواد لإنجاز عملها وقامت به بالشكل المطلوب :
- الصيانة
- قسم الأشعة
- المقسم
- قسم المختبر
- قسم السجلات
- قسم المحاسبة
|
|
|
|
النظرة بشكل عام للتعامل مع الكارثة كانت ايجابية بشكل عام
|
|
|
|
بعد الانتهاء من العمل مع الكارثة عاد العمل إلى شكله الطبيعي وتم حصر الأضرار والمستهلكات وتعويضها .
|
|
|
|
النقاط الايجابية :
النقاط السلبية :
التوصيات :
طلبية الطعام والشراب للطوارئ
الرقم
|
المادة
|
الكمية
|
الرقم
|
المادة
|
الكمية
|
1
|
سكر ابيض
|
300 كغم
|
22
|
زيت زيتون
|
16 كغم
|
2
|
ارز
|
400 كغم
|
23
|
زيتون اخضر
|
14كغم
|
3
|
حليب بودرة
|
31 باكيت
|
24
|
زعتر
|
10كغم
|
4
|
ملح طعام
|
72 باكيت
|
25
|
فاصولياء ناشفة
|
25كغم
|
5
|
شاي حل
|
22 باكيت
|
26
|
معكرونة
|
54 باكيت
|
6
|
سمنة
|
51 علبة
|
27
|
كمون
|
1 كغم
|
7
|
مرتديلا
|
95 علبة
|
28
|
خميرة افرنجية
|
2 كغم
|
8
|
رب البندورة
|
100 عبوة
|
29
|
نشا طعام
|
10 كغم
|
9
|
مكعبات ماجي
|
230مكعب
|
30
|
كسترد
|
24 علبة
|
10
|
بازيلاء
|
50 علبة
|
31
|
جلي
|
288 عبوة
|
11
|
ملح ليون
|
1 كغم
|
32
|
بهارات
|
3 كغم
|
12
|
جبنة مغلية
|
28 كغم
|
33
|
جميد حب
|
15 كغم
|
13
|
حمص بالطحينية
|
180 علبة
|
34
|
خضار معلبة
|
24 علبة
|
14
|
فول علب
|
180 علبة
|
35
|
مغربية
|
24 باكيت
|
15
|
حمص حب
|
25 كغم
|
36
|
دقيق
|
75 باكيت
|
16
|
عدس حب
|
20 كغم
|
37
|
ملوخية ناشفة
|
5 كغم
|
17
|
عدس مجروش
|
48 كغم
|
38
|
حلاوة
|
24 علبة
|
18
|
مربى بورشن
|
1572 عبوة
|
39
|
شعيرية
|
72 باكيت
|
19
|
شوربة كنور
|
144 باكيت
|
40
|
انشور
|
10 عبوات
|
20
|
زيت نباتي
|
7 تنكات
|
41
|
بدياشور
|
5 عبوات
|
21
|
دايسون
|
20عبوة
|
|
|
|
كوادر المستشفى التي سيتم استدعائها في حاله تطبيق خطة الطوارئ
الاسم
|
المسمى الوظيفي
|
الهاتف
|
د. أسامة القطارنة
|
مدير المستشفى
|
0779960008
|
د. عبد المالك بربخ
|
مساعد مدير المستشفى لشؤون الطبية و الفنية
|
0795608780
|
داود دنبك
|
المساعد مدير المستشفى لشؤون التشغيل و الخدمات
|
0797373788
|
خالد المصاليخ
|
رئيس قسم الخدمات
|
0776464109
|
صلاح حجازين
|
رئيس قسم الديوان
|
0795608780
|
هيام أبو حصوة
|
رئيس قسم شؤون الموظفين
|
0780378018
|
د.خالد الخطيب
|
رئيس قسم الباطني
|
0797200072
|
د. مراد وصفي
|
رئيس قسم الجراحة
|
0791514735
|
د. بشرى أبو محسن
|
رئيس قسم الأطفال
|
0777864303
|
د. غالب القلقيلي
|
رئيس قسم العظام
|
0795055249
|
د. ميساء الحاج
|
رئيس قسم النسائية
|
0795241249
|
د. بشار الجعبير
|
رئيس قسم الانف و الاذن و الحنجرة
|
0798307807
|
د. مازن دعنا
|
رئيس قسم التخدير
|
0795699280
|
د. لؤي سحيمات
|
رئيس قسم الاسنان
|
0776559933
|
د. عادل الشوابكة
|
رئيس قسم الجلدية
|
0790303705
|
د. امجد تليخ
|
رئيس قسم الاشعة
|
0798572070
|
منال أبو عريضة
|
رئيس التمريض
|
0797041286
|
اشرف سمارة
|
رئيس قسم السجل الطبي
|
0796506391
|
د. نجلاء فارس
|
رئيس قسم الصيدلية
|
0799761099
|
م. ريمان محمود
|
رئيس قسم التغذية
|
0799364732
|
د. سمية الشموط
|
رتيس العيادات
|
0792907348
|
كامل توفيق
|
رئيس قسم فني الاشعة
|
0790791514
|
روان الطلافيح
|
رئيس وحدة الحاسوب
|
0795767002
|
بثينة أبو حماد
|
رئيس وحدة العلاقات العامة
|
0782526666
|
إبراهيم أبو جسار
|
رئيس قسم الاتصالات
|
0782541775
|
سالم القضاة
|
رئيس قسم الحركة
|
0785100057
|
م. عريفة الديكة
|
مسؤول السلامة العامة
|
0798464210
|
فارس الجبور |
مسؤول الامن |
0790384043 |
محمود ريالات |
رئيس قسم المختبر |
0795795262 |
الجهات الخارجية التي سيتم الاتصال معها في حال حدوث كارثة
الجهة
|
الهاتف
|
وزارة الصحة
|
4200230 أو رمز 501
|
الدفاع المدني / سحاب
|
4026437
|
مستشفى البشير
|
4702966 أو 500
|
مستشفى الأمير حمزة
|
5053846
|
مستشفى مادبا
|
053241700
|
مستشفى الحمايدة
|
4785555
|
مستشفى الحنان
|
4750800
|
مستشفى الهلال
|
4757455
|
المدينة الطبية
|
5804804
|
مستشفى الملكة علياء
|
5157100
|
مركز أمن سحاب
التلفزيون الاردني :
الاذاعة الاردنية:
|
4021002
4773111
4774111
|
تحليل الوضع الراهن
يعتبر مستشفى الدكتور جميل التوتنجي مستشفى فرعي في المملكة الاردنية الهاشمية ومدينة سحاب والجهة الاكثر تحمل لاعباء الخدمة الصحية الطارئة والغير طارئة فس سحاب والالوية التابعة لها .
- عدد اسرة مستشفى الدكتور جميل التوتنجي : 151
- عدد اسرة قسم الاسعاف :- 55سرير
- عدد اطباء الاسعاف والطوارئ :- 16 طبيب بما فيهم رئيس القسم والمناوبين الاداريين
- عدد الطاقم التمريضي :- 270ممرض وممرضة
- عدد مراجعي الاسعاف :- 113998
- عدد اسرة العناية الحثيثة :- 19سرير
- عدد غرف عمليات قسم الاسعاف واعمليات الصغرى
- لا يعتبر مستشفى الدكتور جميل التوتنجي مستشفى تحويلي وذلك لعدم توفر كافة الاختصاصات الطبية .
- توفر خدمات الطب الشرعي
- توفر التعليم والتدريب وتأهيل الكوادر الطبية في مجال تمريض وطب الكوارث والاصابات الجماعية .
- وجود بنك الدم في مستشفى الدكتور جميل التوتنجي
- توفر الرغبة والدعم الرسمي والالتزام بالاستعداد لمواجهة الكارثة
- نقص وعدم تجهيز بعض المرافق في قسم الاسعاف يحد من امكانية تطبيق اجراءات حديثة لعمليات الاستقبال والتصنيف وعلاج المرضى في قسم الاسعاف والطوارئ وتأمين نظام اتصال فاعل داخل وخارج المستشفى .
- نقص في القدرات في مجال ادارة الجوانب النفسية للمصابين
- لا يوجد هيئة وطنية للاسعاف والطوارئ
التحضير
وتعبر عن جاهزية قسم الاسعاف والطوارئ والمستشفى
- اعداد الخطط والتدريب عليها
- توفير المخزون الاستراتيجي للادوية والمحاليل الوريدية والدم
- المستلزمات الطبية والغازات
- توفر الامكانات لغسل وتعقيم الايدي
- صيانة الاجهزة الطبية والكراسي المتحركة وتوفر اسرة اضافية
- جاهزية سيارات الاسعاف ومولدات الكهرباء وادوات الاطفاء ومخزون الوقود والماء
- جاهزية كل مخارج الطوارئ في المستشفى
- تزويد الدفاع المدني برقم هاتف المناوب الاداري وقسم الاسعاف
رئيس دائرة الباطني :-
ويكون المسؤول المباشر عن :-
- فرق معالجة ومتابعة المرضى الداخليين وتخريجهم ومتابعتهم
- رئيس فريق المعالجة الحثيثة
- رئيس فريق علاج المرضى المتواجدين في المستشفى من غير الحدث
- فريق اخلاء المرضى وبالتعاون مع الجهات المعنية .
موظف الامن والحماية والسلامة العامة
- اغلاق جميع الابواب التي ليس لها حاجة للخدمة للحد من تدفق المراجعين والزوار .
- تنظيم حركة السير داخل المستشفى بالتعاون مع الجهات المعنية ويفضل ان تكون احادية الجانب
- وضع اللاوائح والشواخص اللازمة لحركة المرضى والمراجعين والمواطنيين والاشارة للمراكز المختلفة
- مراقبة سلامة عمليات الاغاثة والظروف الخطرة وله مطلق الصلاحية لما يراه مناسبا لتنظيم وتعزيز حماية المنشأة وبالتعاون مع الجهات المعنية ومنع الموظفين غير المخولين من الوصول الى المناطق الاسترتيجية بما في ذلمك اقسام رعاية ومعالجة المرضى والمشرحة
- الاتصال بواسطة ضابط ارتباط مع الشرطة والدفاع المدني اذا لزم ذلك قبل اخلاء اي مبنى معرض للخطر .