الأعلانات عرض الكل

Previous Next
تتولى  المديرية المهام التالية:

1. التطوير الإداري والتنظيمي من خلال:

  • تطوير الهيكل التنظيمي والبنية التنظيمية للوزارة بشكل دوري وفق التشريعات الناظمة.
  • مراجعة وتحديث وصف المهام الرئيسية للوحدات التنظيمية بشكل دوري.
  • دعم الإبداع وتبني المبادرات في مجالي التميز والابداع.
  • مأسسة وتنسيق عمل جوائز التميز والمشاركة في اعداد التقارير ومراجعتها والتنسيق مع المديريات والوحدات التنظيمية المعنية في الادارة والجهات المانحة لتلك الجوائز.

2. التميز المؤسسي والإبتكار من خلال:

  • دعم الإبداع والإبتكار وتبني المبادرات في مجالي التميز والإبداع.
  •  نشر ثقافة التميز والابتكار.
  • مأسسة و تنسيق وإدارة عمل الجوائز في جميع مستوياتها و المشاركة في إعداد التقارير ومراجعتها، والتنسيق مع والوحدات التنظيمية المعنية في الدائرة والجهات المانحة لتلك الجوائز.
  • رصد وتوثيق المبادارت الإبداعية ذات العلاقة بعمل الوزارة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتفعيلها بما يخدم العمل.
  • العمل كضابط ارتباط بين الوزارة والجهات المعنية بمنح شهادات التميز والإبداع، وتنسيق عمل الفرق الداخلية التي تعمل في مجال الإبداع والتميز وتوفير المعلومات اللازمة للجوائز.
  • الاشراف على كتابة التقارير )الداخلية والخارجية ذات العلاقة بالتميز والإبداع.
  • تحديد وتصنيف جميع العمليات والخدمات التي تقدمها الوزارة .
  • توثيق وحفظ وتحديث اجراءات العمل القياسية الفعالة لكافة عمليات الوزراة والخدمات التي تقدمها.
  • إعادة هندسة الاجراءات والعمليات وتبسيطها وأتمتتها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزراة والجهات ذات العلاقة.
  • ادارة عمليات مسح رضا المتعاملين ومتلقي الخدمة والموظفين والشركاء والموردين وقياسها ووضع الخطط التحسينية والوقائية اللازمة.
  • قياس فعالية أداء العمليات المطبقة واقتراح سبل تطويرها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
  • وضع المعايير والآليات التي يتم على أساسها قياس مدى التزام وتطبيق الوحدات التنظيمية المختلفة لاجراءات العمل القياسية المعتمدة.
  • الاشراف والمتابعة على  تنفيذ خطط المحورالمتعلق بادارة العمليات في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية وتقييم اداء الوزارة فيها.
  • تصميم وتطوير وتوثيق الخدمات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزارة.

2. تطوير وإدارة السياسات من خلال:

  • الإشراف على عملية وضع ومراجعة وتطوير السياسات والمشاركة في إعدادها.
  • العمل على تحسين وتطوير الوثائق الاجرائية المعمول بها في الوزارة بحيث تتماشى مع الهدف العام والانظمة والقوانين  والتعليمات المعمول بها .
  • الاشراف ومتابعة تطبيق كافة الوثائق الاجرائية في المنشأت الصحية التابعة للوزارة .
  • وضع وتطوير نظام لترميز وارشفة لجميع الوثائق الاجرائية والنماذج والخطط المعمول بها في الوزارة.
  • مأسسة نظام لإدارة الوثائق على مستوى الوزارة لتطوير وتنفيذ وإدارة مستنداته الإجرائية من خلال توفير إرشادات واضحة للقائمين على إعداد هذه الوثائق.
  • تقديم الدعم والتدريب اللازم بشأن تطوير السياسات والوثائق الإجرائية لجميع المعنيين بإعدادها.
  • مراجعة وتدقيق السياسات التي تم إعدادها من قبل المديريات أو اللجان المعنية.
  • استكمال اجراءات اعتماد السياسات.
  • تحسين وتطوير النماذج المعمول بها في الوزارة والنماذج المستخدمة على نظام الحوسبة الصحية (حكيم).
  • الإشراف والمتابعة على مدى تطبيق السياسات في المستشفيات والمراكز الصحية مع المعنيين.

3. الإمتثال ودعم القرار من خلال:

  • مأسسة وتنسيق عملية امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية، والتنسيق مع والوحدات التنظيمية المعنية في الوزارة لضمان ذلك.
  • تطوير خطة عمل تنفيذية مرتبطة ببرنامج زمني محدد ومستمر لضمان امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
  • الإشراف والمشاركة في كتابة وإعداد التقارير الداخلية والخارجية ذات العلاقة بمعايير النزاهة الوطنية ومراجعتها.
  • رصد ومتابعة أية قرارات حكومية او برامج او تشريعات معدلة تتعلق او تنعكس على امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية ودراستها ورفع التوصيات بشأنها إلى المرجع المختص.
  • العمل كممثل للوزارة وضابط ارتباط فيها مع الجهات المعنية فيما يتعلق بمعايير النزاهة الوطنية.
  • وضع الإقتراحات والتوصيات اللازمة لضمان امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
  • بناء نظام مراجعة وتقييم فعال للاستفادة من التقارير الصادرة عن هيئة مكافحة الفساد والمتعلقة بمدى امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية وبالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية بالوزارة.
  • بناء القدرات المؤسسية في الوزارة بالتعاون مع المديريات المعنية بهدف توعية العاملين بأهمية امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.

4. إدارة المخاطر والحوكمة السيبرانية من خلال:

  • رصد ومتابعة أية قرارات حكومية او برامج او تشريعات معدلة تتعلق او تنعكس على امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية ودراستها ورفع التوصيات بشأنها إلى المرجع المختص.
  • العمل كممثل للوزارة وضابط ارتباط فيها مع الجهات المعنية فيما يتعلق بمعايير النزاهة الوطنية.
  • وضع الإقتراحات والتوصيات اللازمة لضمان امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
  • بناء نظام مراجعة وتقييم فعال للاستفادة من التقارير الصادرة عن هيئة مكافحة الفساد والمتعلقة بمدى امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية وبالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية بالوزارة.
  • بناء القدرات المؤسسية في الوزارة بالتعاون مع المديريات المعنية بهدف توعية العاملين بأهمية امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.

5. سلامة المرضى من خلال:

  • العمل على تحسين بيئة تقديم الخدمة وضمان أن تكون أمنة و خالية من الأخطار.
  • بناء ودعم ثقافة إدارة المخاطر وسلامة المرضى لزيادة الوعي وتمكين الموظفين من تحديد المخاطر والتبليغ عنها.
  • تعزيز السلامة البيئية للزوار والمرضى والموظفين.
  • متابعة تطبيق معايير الأعتماد الخاصة بسلامة المرضى.