تتولى المديرية المهام التالية:
1. التطوير الإداري والتنظيمي من خلال:
- تطوير الهيكل التنظيمي والبنية التنظيمية للوزارة بشكل دوري وفق التشريعات الناظمة.
- مراجعة وتحديث وصف المهام الرئيسية للوحدات التنظيمية بشكل دوري.
- دعم الإبداع وتبني المبادرات في مجالي التميز والابداع.
- مأسسة وتنسيق عمل جوائز التميز والمشاركة في اعداد التقارير ومراجعتها والتنسيق مع المديريات والوحدات التنظيمية المعنية في الادارة والجهات المانحة لتلك الجوائز.
2. التميز المؤسسي والإبتكار من خلال:
- دعم الإبداع والإبتكار وتبني المبادرات في مجالي التميز والإبداع.
- نشر ثقافة التميز والابتكار.
- مأسسة و تنسيق وإدارة عمل الجوائز في جميع مستوياتها و المشاركة في إعداد التقارير ومراجعتها، والتنسيق مع والوحدات التنظيمية المعنية في الدائرة والجهات المانحة لتلك الجوائز.
- رصد وتوثيق المبادارت الإبداعية ذات العلاقة بعمل الوزارة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتفعيلها بما يخدم العمل.
- العمل كضابط ارتباط بين الوزارة والجهات المعنية بمنح شهادات التميز والإبداع، وتنسيق عمل الفرق الداخلية التي تعمل في مجال الإبداع والتميز وتوفير المعلومات اللازمة للجوائز.
- الاشراف على كتابة التقارير )الداخلية والخارجية ( ذات العلاقة بالتميز والإبداع.
- تحديد وتصنيف جميع العمليات والخدمات التي تقدمها الوزارة .
- توثيق وحفظ وتحديث اجراءات العمل القياسية الفعالة لكافة عمليات الوزراة والخدمات التي تقدمها.
- إعادة هندسة الاجراءات والعمليات وتبسيطها وأتمتتها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزراة والجهات ذات العلاقة.
- ادارة عمليات مسح رضا المتعاملين ومتلقي الخدمة والموظفين والشركاء والموردين وقياسها ووضع الخطط التحسينية والوقائية اللازمة.
- قياس فعالية أداء العمليات المطبقة واقتراح سبل تطويرها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
- وضع المعايير والآليات التي يتم على أساسها قياس مدى التزام وتطبيق الوحدات التنظيمية المختلفة لاجراءات العمل القياسية المعتمدة.
- الاشراف والمتابعة على تنفيذ خطط المحورالمتعلق بادارة العمليات في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية وتقييم اداء الوزارة فيها.
- تصميم وتطوير وتوثيق الخدمات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزارة.
2. تطوير وإدارة السياسات من خلال:
- الإشراف على عملية وضع ومراجعة وتطوير السياسات والمشاركة في إعدادها.
- العمل على تحسين وتطوير الوثائق الاجرائية المعمول بها في الوزارة بحيث تتماشى مع الهدف العام والانظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها .
- الاشراف ومتابعة تطبيق كافة الوثائق الاجرائية في المنشأت الصحية التابعة للوزارة .
- وضع وتطوير نظام لترميز وارشفة لجميع الوثائق الاجرائية والنماذج والخطط المعمول بها في الوزارة.
- مأسسة نظام لإدارة الوثائق على مستوى الوزارة لتطوير وتنفيذ وإدارة مستنداته الإجرائية من خلال توفير إرشادات واضحة للقائمين على إعداد هذه الوثائق.
- تقديم الدعم والتدريب اللازم بشأن تطوير السياسات والوثائق الإجرائية لجميع المعنيين بإعدادها.
- مراجعة وتدقيق السياسات التي تم إعدادها من قبل المديريات أو اللجان المعنية.
- استكمال اجراءات اعتماد السياسات.
- تحسين وتطوير النماذج المعمول بها في الوزارة والنماذج المستخدمة على نظام الحوسبة الصحية (حكيم).
- الإشراف والمتابعة على مدى تطبيق السياسات في المستشفيات والمراكز الصحية مع المعنيين.
3. الإمتثال ودعم القرار من خلال:
- مأسسة وتنسيق عملية امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية، والتنسيق مع والوحدات التنظيمية المعنية في الوزارة لضمان ذلك.
- تطوير خطة عمل تنفيذية مرتبطة ببرنامج زمني محدد ومستمر لضمان امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
- الإشراف والمشاركة في كتابة وإعداد التقارير الداخلية والخارجية ذات العلاقة بمعايير النزاهة الوطنية ومراجعتها.
- رصد ومتابعة أية قرارات حكومية او برامج او تشريعات معدلة تتعلق او تنعكس على امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية ودراستها ورفع التوصيات بشأنها إلى المرجع المختص.
- العمل كممثل للوزارة وضابط ارتباط فيها مع الجهات المعنية فيما يتعلق بمعايير النزاهة الوطنية.
- وضع الإقتراحات والتوصيات اللازمة لضمان امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
- بناء نظام مراجعة وتقييم فعال للاستفادة من التقارير الصادرة عن هيئة مكافحة الفساد والمتعلقة بمدى امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية وبالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية بالوزارة.
- بناء القدرات المؤسسية في الوزارة بالتعاون مع المديريات المعنية بهدف توعية العاملين بأهمية امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
4. إدارة المخاطر والحوكمة السيبرانية من خلال:
- رصد ومتابعة أية قرارات حكومية او برامج او تشريعات معدلة تتعلق او تنعكس على امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية ودراستها ورفع التوصيات بشأنها إلى المرجع المختص.
- العمل كممثل للوزارة وضابط ارتباط فيها مع الجهات المعنية فيما يتعلق بمعايير النزاهة الوطنية.
- وضع الإقتراحات والتوصيات اللازمة لضمان امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
- بناء نظام مراجعة وتقييم فعال للاستفادة من التقارير الصادرة عن هيئة مكافحة الفساد والمتعلقة بمدى امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية وبالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية بالوزارة.
- بناء القدرات المؤسسية في الوزارة بالتعاون مع المديريات المعنية بهدف توعية العاملين بأهمية امتثال الوزارة لمتطلبات معايير النزاهة الوطنية.
5. سلامة المرضى من خلال:
- العمل على تحسين بيئة تقديم الخدمة وضمان أن تكون أمنة و خالية من الأخطار.
- بناء ودعم ثقافة إدارة المخاطر وسلامة المرضى لزيادة الوعي وتمكين الموظفين من تحديد المخاطر والتبليغ عنها.
- تعزيز السلامة البيئية للزوار والمرضى والموظفين.
- متابعة تطبيق معايير الأعتماد الخاصة بسلامة المرضى.