مديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة
تولت مديرية ضبط الجودة عبر السنوات السابقة مهام متابعة جودة الخدمات الصحية في الوزارة ثم تطورت مهامها وتم تحديث مسماها ليصبح مديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة في عام 2018 بهدف الارتقاء بالأداء المؤسسي للوزارة وتطوير وتحديث السياسات لرفع كفاءة الوزارة في تنفيذ مهامها ورفع مستوى تقديم خدماتها من الجودة، بما يلبي توقعات واحتياجات متلقي الخدمة ومقدميها وشركاء وزارة الصحة ومورديها من خلال تطوير البنية التنظيمية وتطوير الخدمات المقدمة وتوثيق اجراءات العمل وتبسيطها وتحديثها بشكل مستمر, حيث اعتبرت الوزارة عملية تعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة من أولوياتها الاستراتيجية ودأبت للسير قدمًا في مشاريع اعتماد المؤسسات الصحية التي تتبع لها من مستشفيات ومراكز صحية ووحدات فنية متخصصة وذلك تماشيًا مع رؤية المملكة الأردنية الهاشمية 2025 وأهداف التنمية المستدامة 2030, ويشار إلى أن مديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة تتبع اداريًا لعطوفة الأمين العام للشؤون الإدارية والفنية وذلك حسب التنظيم الإداري للوزارة رقم 5 لسنة 2022.
قامت الوزارة من خلال مديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة بعدد من الأنشطة من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة ومنها:
-
حصول الوزارة على جائزة الملك عبد الله لتميز الأداء الحكومي والشفافية الدورة التاسعة 2023-2024
-
تطوير نظام مركزي لمراقبة وقياس أداء المستشفيات من خلال مجموعة من المؤشرات.
-
حصول الوزارة على الجائزة الذهبية للمباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة.
- التوسع في برنامج الاعتماد الوطني حيث تقوم مديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة بمتابعة تحضير المؤسسات الصحية المشاركة وتهيئتها لعمليات التقييم من خلال توفير الدعم اللازم في مجال التدريب ومتابعة متطلبات تطوير البنية التحتية مع الجهات المعنية.
- ارتفاع أعداد المؤسسات الصحية التابعة للوزارة الحاصلة على اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) من عام 2021 إلى عام 2024 حسب الإحصائيات، من (100) إلى (132) مركز صحي وعدد المستشفيات من (14) إلى (28) وعدد وحدات تصوير الثدي الشعاعي المعتمدة من (14) إلى (17) وإدراج (122) مركزًا صحيًا و (8) مستشفيات و(14) وحدة تصور ثدي. كما حصلت (33) مؤسسة صحية على درع الأهداف الوطنية لجودة وسلامة المرضى ومستشفيين على جائزة المستشفى صديق الطفل.
- تعزيز مشاركة الوزارة والمؤسسات الصحية التابعة لها في جوائز التميز باعتبارها أداة من أدوات تحسين الجودة مثل (جائزة الملك عبد الله الثاني للشفافية والتميز، وجائزة الخدمة الحكومية المتميزة).
- المشاركة في تخطيط وتنظيم نشاطات الجودة في المؤسسات الصحية.
- المساهمة في بناء قدرات الكوادر العاملة من خلال التدريب المستمر ومراقبة الاداء بالاعتماد على مؤشرات محددة وبرامج زيارات ميدانية دورية.
- العمل على تطوير ومراجعة السياسات والمنهجيات الناظمة للعمل في مختلف المجالات.
- المشاركة بمشروع اولويات البحوث الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية حيث كانت الاردن اول دولة عربية مشاركة من الدول المجاورة.
- المشاركة بالمحور الثالث من اتفاقية التطوير المهني المستمر بين الوكالة الامريكية للتنمية المستدامة واللجنة الوطنية والتي تتمحور بتطوير معايير لضبط جودة هذه الانشطة.
وتتطلع الوزارة الى الاستمرار في استكمال اعتماد المستشفيات والمراكز الصحية وإعادة اعتمادها، والاستمرار بتطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للشفافية والتميز والمشاركة بها وتطبيق كافة المعايير.