المهام :
يتكون قسم صحة البيئة والغذاء من :
أ- رئيس القسم
ب -شعبة البيئة والغذاء وتشمل ( 9 ) مراقبين صحيين (2 ) فنيي صحة عامــــة و ( 8 ) مراقبات صحة .
ج- شعبة المياه وتشمل (1) فني صحة عامة و ( 4 ) مراقبين صحيين .
مهام وواجبات القسم :
أ- شعبة البيئه والغذاء :-
- الرقابه والاشراف على اماكن بيع وتداول وتصنيع المواد الغذائيه وتشمل الاماكن التاليه :
أ- الملاحم والمسالخ واماكن بيع الدواجن .
ب- المخابز والمطاحن ومنتجات الخبز .
ج- معارض الحلويات .والمعجنات
د- السوبر ماركت والبقالات والاكشاك .
ه- المطاعم ومطاعم الشاورما والمعجنات
و- الكشف على المطاحن والجواريش
2- الكشف وأعطاء الموافقه على ترخيص المؤسسات الغذائيه اذا توفرت الشروط الصحيه المعتمده لتلك المؤسسه ومنح تراخيص لسيارات توزيع المواد الغذائية .
3- جمع العينات الغذائيه المختلفه من اماكن تداولها في حالة الاشتباه او دوري
4- الاشتراك مع لجنة السلامه العامه التابعه للمحافظه .
5- استقبال التقارير الشهريه والاسبوعيه وتقارير الكشوفات من المراقبين الصحيين في المراكز الصحيه وتدقيقها واتخاذ القرار بشان المؤسسات المخالفه :
6- كتابة التقارير الشهريه والسنويه وارسالها لوزارة الصحه والمؤسسه العامه للغذاء والدواء
و تشمل هذه التقارير:
- التقارير الشهرية للغذاء
- قياس نسبة فائض الكلورين .
- قياس نسبة اليود .
- تقارير الكشف على صهاريج المياه الصالحه والغير صالحه
- التقرير الشهري للتدخين .
- التقرير الشهري لمحطات التنقية .
- التقرير الشهري لمحطات التحليه .
- عمل التقارير السنويه في نهاية كل عام.
- تقارير الكشف البيئي والكشوفات على المؤسسات الغير غذائيه .
- تقارير الكشف على صالونات الحلاقه ( رجال + نساء )
7- عقد محاضرات تثقيفيه للمراقبين الصحيين وعمل برنامج مناوبات يشمل كافة المناطق وزيادة عدد الجولات الميدانيه والتاكدمن مدى متابعة الانذارات والمخالفات والاغلاقات.
8 - الاشتراك في كشوفات الصحه المدرسيه وذلك بالكشف على البيئه المدرسيه وخزانات المياه وفحص نسبة فائض الكلورين وعلى المقاصف واخذ عينات منها للفحص المخبري للتاكد من سلامتها والتاكد من العاملين في المقاصف و حصولهم على شهادات صحيه وذلك بالتاكد من ترخيص اماكن تحضير وبيع الساندويشات لطلاب المدارس .
9 – الاشراف على البيئه السياحيه من حيث الاشراف على الفنادق السياحيه والبرك والمواد الغذائيه في الفنادق.
10 – متابعة معاصر الزيتون والاشراف على البيئه والاطلاع على طرق التخلص من المخلفات وطرق تصريف المياه العاد مه بحيث لاتؤدي الى تلوث المياه الجوفيه والبيئيه.
11- القيام باعمال الصحة المهنية ومراقبة نسبة اليود في ملح الطعام وجمع عينات غذائية وفحصها
بشكل دوري .
12- الاشتراك بلجان الصحة والسلامة العامة مع المحافظة والبلدية ومديرية البيئة وبلدية عجلون للكشف على الشكاوي الصحية والبيئية ..
ب- شعبة المياه
1- مراقبة مصادر مياه الشرب الرئيسيه الأمنه وغير الأمنه بجميع مناطق المحافظه واخذ عينات للفحص حسب خطه سنويه ثابته ويتم الفحص في مختبر المياه التابع لمديرية الصحه.
2- مراقبة خزانات التوزيع الرئيسيه.
3- مراقبة الشبكات العامه.
4- قياس فائض الكلورين بالشبكه العامه وفتح سجلات لها في المراكز الصحيه.
5- مراقبة المياه السطحيه وتشمل السيول وبرك السباحه.
6- المتابعه والكشف على مياه الصرف الصحي ومحطات التنقيه وتصريف المياه العادمه ومراقبة المزروعات المرويه بالمياه العادمه.
7- الكشف على صهاريج المياه الصالحة للشرب واعطاء التراخيص اللازمة .
8- منح التراخيص اللازمة لمحطات التحلية والفلترة باشراف مديرية صحة البيئة .
9- مراقبة محطات التحلية والفلترة واخذ عينات دورية اضافة للعينات حسب الخطة .
ملخص اعمال قسم صحة البيئة والغذاء ( الاجراءات ) خلال عام 2015 لغاية شهر ايلول
حيث يقوم القسم بعدة اجراءات بخصوص الرقابة على المؤسسات الغذائية والكشوفات البيئية من حيث توجية الانذارات والمخالفات والاغلاقات بحق المؤسسات المخالفة والتي لا تلتزم بشروط الصحة والسلامة العامة واعطاء التراخيص الصحية اللازمة .
- عدد المؤسسات التي تم الكشف عليها 866
- عدد الزيارات الدورية 5846
- عدد الانذارات 696
- الاغلاقات 24
- عدد المخالفات 3
- عدد العينات الغذائية المفحوصة 64
- الاتلافات 8993.327 كغم و 565.478 لتر
- اللجان 37
- الترخيص 108
الديوان
1. المتابعة والاشراف على دوام الموظفين في مديرية الصحة والمراكز الصحية وحصر اذون المغادرات والتأخير عن الدوام الرسمي وتنزيلها من رصيد جازات الموظف اذا كان من يستحق الخصم من الاجازات.
2 . استقبال وارسال البريد الرسمي من والى وزارة الصحة وجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة .
3 . توريد جميع الكتب الواردة من الوزارات والمؤسسات .
4 .تصدير الكتب الرسمية الصادرة عن مديرية الصحة والمراكز الصحية والمستشفى .
5 . استقبال المراجعين وانجاز معاملاتهم الرسمية
6 . استقبال الشكاوي من المواطنين على المراكز الصحية والمستشفى ومتابعتها .
7 . متابعةأعمال المراكز الصحية الفيية والادارية وأعمال الصيانة .
8 . متابعة تزويد المراكز بالاثاث واللوازم الغير طبيه .
9 . متابعة قسم الحركة .
10. الاشراف العام على الاعمال الفندقية التي تقدمها الشركات .
11. صياغة الاختام وتأمين الاختام الرسمية للمديرية والمراكز الصحية .
12. متايعة أعمال اللجان الطبية المركزية واللوائية والعلاجية واصدار كتب اللجان الطبية الى الجهة المخاطبة يعد تصدييقها من أطباء اللجان الطبية والمدير وارسالها للجهات المعنية بعد تصديرها .
13. التنسيق العام بين الموظفين لتنظيم الدورات وورشات العمل وحضور المؤتمرات.
14. التنسيق بين مديرية الصحة والمحافظة والمديريات التابعة لمحافظة عجلون في الاحتفالات الرسمية والانتخابات النيابية والبلدية ومتابعتها .
15. طباعة جميع الكتب الرسمية الصادرة عن مديرية الصحة والمراكز الصحية والموجهة للوزارة وجميع المؤسسات الحكومية الاخرى .
16. التنسيق لتامين مديرية الصحة والمراكز الصحية بالاحبار اللازمة لللاجهزة .
قسم الصحة المدرسيه والاعلام الصحي
المهام :
1 .متابعة اعمال جميع عيادات الاسنان التابعة لمديرية صحة محافظة عجلون وعددها( 24 ) عياده بالاضافة الى العيدات الخاصة .
2 . عمل التقارير الشهريه الواردة من المراكز الصحية.
3 . الكشف على المراكز لذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظة.
4 .الكشف على حضانات المحافظة الحكومية والخاصة .
5 . الكشف على الروضات الحكومية والخاصة في المحافظة.
6 . الكشف على المدارس الخاصة من أجل اعطائها ترخيص.
7 . متابعة المقاصف في المدارس الحكومية والخاصة.
8 . استقبال التقارير الشهرية من المراكز الصحية.
9 . تدريب الكوادر الطبية في المراكز الصحية كل في منطقته على تادية خدمات الصحة المدرسية.
10. الاشراف وتدريب المعلمين والمعلمات المسؤولين عن خدمات الصحة المدرسية في المدارس على كيفية تطبيق برنامج المضمضه وعن الاعمال المطلوبة من كل معلم صحه مدرسيه .
قسم الصحة السنية
المهام :
1- متابعة اعمال جميع عيادات الاسنان التابعة لمديرية صحة محافظة عجلون وعددها(24) عيادده بالاضافة الى العيادات الخاصة والبالغ عددها (20) عياده .
2 . متابعة اجهزة عيادات الاسنان اعطالها وصيانتها دوريا من قبل فني الاجهزة الطبية .
3 . عمل ورشات عمل للممرضات العاملات في عيادات الاسنان حول : أسس التعامل مع الاجهزة بالطريقة السليمة.
4 .متابعة أعمال الصحة المدرسية المقدمة من قبل أطباء الاسنان في المدارس الحكومية والخاصة والاشراف على برنامج المضمضة بالفلورايد على الطلبة المستهدفين من الصف الثاني الى الصف السادس .
5 . متابعة وتزويد عيادات الاسنان بمواد الاسنان الطبية من خلال مستودع الاسنان في المحافظة وتأمين النواقص .
6 . تنظيم وتوزيع الاجازات الخاصة باطباء الاسنان في المراكز الصحية.
7 . تنظيم العمل في العيادات في حال حصول أحد الاطياء على اجازةسنويه أو مرضية .
8 . حضور المؤتمرات وورشات العمل التي تعقد في العاصمة .
9 . اعداد التقارير الشهرية والاسبوعية والسنويه الواردة من عيادات الاسنان ورفعها للوزارة .
قسم شؤون الموظفين
المهام :
1.العمل على وضع قاعدة بيانات خاصه بجميع الكادر
2.توزيع التقارير السنويه وسجلات الاداء في موعدها المحدد
3. الاشراف المباشر على الموظفين
4.المشاركه في اللجان المشكله في المديريه
5. ممارسة الصلاحيات التي يفوض بها من قبل مدير الصحه والمساعد الاداري
6. تنفيذ ومتابعة جميع الامور الاداريه المتعلقه بالموظفين في المديريه والمراكز الصحيه والمستشفى .
7. تنفيذ جميع قرارات مدير الصحه المتعلقه بالموظفين بعد اتخاذ قراره على الكتب الوارده من الوزاره والمراكز الصحيه وحسب الصلاحيات المفوضه في نظام الخدمه المدنيه.
8. تدقيق رصيد الاجازات لجميع الموظفين طالبي الاجازات السنويه قبل التوقيع عليها.
9. اعداد الاحتياجات الفعليه من الكوادر البشريه في بداية كل سنه .
10.اعداد الجداول الشهريه للاجازات المرضيه .
11. الاشراف على جميع المراكز الصحيه للتاكد من سير العمل في جميع الامور الاداريه.
وحدة الحركه (النقل)
المهام :
1. تأمين طلبيات الادوية من مستودعات الوزارة الى مديرية الصحة ثم الى المراكز الصحية
2 . تأمين طلبيات الاثاث والمواد المستهلكه .
3 . تأمين الموظفين الذين لهم اجتماعات ودورات في الوزارة /عمان .
4 .تأمين الاطباء الى المراكز الصحية في المحافظة من أجل تغطية العيادات .
5 . تأمين قسم الصيانة لمتابعة صيانة المراكز الصحية في المحافظة .
6 . متابعة اصلاح السيارات في مديرية النقل /ياجوز.
7 . متابعة السيارات من زيوت واصلاحات في الكراجات الخاصة
8 . نقل النفايات الطبية من المراكز الصحية الى المستشفى .
9 . تأمين الاطباء والموظفين من والى المراكز الصحية .
10. متابعة حركة السيارات .
عدد السيارات الميدانيه المتوفره لدى مديرية صحة محافظة عجلون هي على النحو التالي :-
1-ثلاثة بكبات دبل كبين .
2-باص شفروليه سعة (6) ركاب
3-سيارة شحن حموله 2طن
4-باص سياره اسعاف واحد
قسم التأمين الصحي
المهام :
1. استقبال معاملات التامين الصحي من المراجعين وتدقيقها حسب الاصول .
2 . المحاسبة على المعاملات وفطع الايصال المالي فيها .
3 . ادخال المعامله وترحياها وطباعتها لاصدار البطاقات .
4 .التنسيق مع ادارة التامين الصحي لحل المشاكل مع قسم البرمجه .
5 . ارسال فاكس لمتابعة المعامله مع الادارة لتهسيل الخدمة على المواطنين .
6 . اعداد التقارير الشهرية والسنويه .
7 . اعداد الكشوفات المالية الشهرية والسنويه .
8 . ترحيل الايصالات المالية على دفتر الصندوق .
9 . ايداع المبالغ المحصلة في البنك المعتمد.
10. احضار ما يلزم من دفاتر ايصالات ودفاتر صندوق.
11. احضار اللوازم الخاصة بالقسم من ادارة التامين الصحي .
12. اصدار كشوفات رواتب موظفي الضمان ومتقاعدي الضمان .
13. حذف بطاقات الموظف المستقبل والفاقد وظيفه .
وحدة الجودة
المهام:
1 .اعداد الخطة التنفيذية السنوية للمديرية والمراكز الصحية ومتابعتها
2 . متابعة نظام التحاويل في المراكز الصحية .
3 . متابعةأمور الاعتماد في المراكز الصحية .
4 .متابعة مؤشرات الاداء للمراكز الصحية .
5 . اعداد برنامج الاشراف السنوي للمسنين .
6 . الاشراف الداعم على فرق الجودة في المراكز الصحية وتقديم الدعم اللازم لها .
7 . متابعة التقارير الاشرافية لمنسقي الجودة .
8 . المشاركة باجتماعات لجنة تحسين الجودة واللجان الاخرى .
9 . تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطط للتدريب بما يتعلق بتحسين الجودة .