مديرية صحة المرأة والطفل
مهام المديرية
- رسم السياسات ووضع الخطط التفصيلية والتنفيذية والأهداف لخدمات صحة المرأة والطفل في مراكز الرعاية الصحية الأولية على مستوى المملكة ومتابعة تنفيذها .
- الإشراف الفني على خدمات صحة المرأة والطفل المقدمة ومراقبتها وتقييمها.
- بناء القدرات الفنية وتحسين جودة خدمات صحة المرأة والطفل من خلال إعداد المعايير والدلائل الإرشادية وبروتوكولات تقديم الخدمات وتدريب الكوادر الصحية عليها.
- تطوير نظام المعلومات والمؤشرات الخاص بخدمات صحة المرأة والطفل بما فيها إجراء الدراسات والأبحاث.
- رفع مستوى الوعي وإشراك المجتمع في مجال صحة المرأة والطفل
- التنسيق والتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة بصحة المراة والطفل محليا وإقليميا وعالميا
قسم صحة المرأة
مهام قسم صحة المرأة :
- وضع الخطة التنفيذية للقسم ومتابعة تنفيذها .
- إعداد البروتوكولات والأدلة الخاصة بصحة المرأة والرضاعة الطبيعية .
- إدارة التدريب في مجال صحة المرأة والرضاعة الطبيعية .
- الإشراف الفني والمراقبة والتقييم على خدمات صحة المرأة والرضاعة الطبيعية في مراكز الأمومة والطفولة وإعطاء تغذية راجعة لمدراء الصحة ولمديرة صحة المرأة والطفل .
- متابعة ومراجعة التقارير الشهرية لصحة المرأة والرضاعة الطبيعية وإعطاء تغذية راجعة .
- التعاون والعمل مع المشاريع والمنظمات غير الحكومية، وغيرهم من الشركاء فيما يخص صحة المرأة والرضاعة الطبيعية .
- المشاركة في الأنشطة التي تخص صحة المرأة والرضاعة الطبيعية، سواء داخل المديرية أو خارجها .
- إعداد ومراجعة أي مواد تثقيفية تخص صحة المرأة أو الرضاعة الطبيعية .
- إجراء الدراسات في مجال صحة المرأة .
أهداف قسم صحة المرأة :-
1- إضافة حزمة خدمات صحة المرأة المتكاملة في المراكز الصحية الشاملة
2 - رفع كفاءة مقدمي الخدمات في مجال صحة المرأة
3 - زيادة نسبة استخدام خدمات رعاية الحوامل
4 - زيادة نسبة استخدام خدمات رعاية النفاس
5 - زيادة عدد المستشفيات الصديقة للطفل.
6- استحداث نظام معلومات ومؤشرات خاص بصحة المرأة .
7- رفع مستوى الوعي حول صحة المرأة .
قسم تنظيم الأسرة
مهام قسم تنظيم الأسرة :-
- إعداد الخطة التنفيذية السنوية للقسم ومتابعة تنفيذها.
- إعداد البروتوكولات والمعايير والادلة الارشادية والتدريبية الخاصة بتنظيم الأسرة .
- تحديد الاحتياجات التدريبية للكوادر ووضع البرامج التدريبية وتنفيذها .
- التدريب والتعليم المستمر في مجال تنظيم الاسرة وخصوصاً التدريب على مهارات تركيب اللوالب والامبلانون .
- الاشراف الفني ومراقبة وتقييم خدمات تنظيم الأسرة في مراكز الامومة والطفولة .
- توفير معلومات حول المستجدات في مجال تنظيم الأسرة لمشرفي الأمومة والطفولة .
- اجراء الدراسات والبحوث التي تخص تنظيم الاسرة .
- تحديد الاحتياجات للمراكز الصحية من الأجهزة والأدوات الطبية اللازمة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة .
- إعداد وتحديث المواد التثقيفية اللازمة لتقديم خدمات المشورة وتنظيم الاسرة في المراكز الصحية .
- متابعة ومراجعة التقارير الشهرية لخدمات تنظيم الأسرة وإعطاء تغذية راجعة .
- التعاون والتنسيق مع الجهات الاخرى ذات العلاقة بخدمات تنظيم الاسرة
أهداف قسم تنظيم الأسرة
- زيادة نسبة استخدام خدمات ووسائل تنظيم الأسرة الحديثة في المراكز الصحية .
- زيادة عدد المراكز الصحية التي تقدم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة الحديثة
- إدخال وسائل جديدة من وسائل تنظيم الأسرة الحديثة إلى خيارات الوسائل المتوفرة في المراكز الصحية .
- بناء قدرات مقدمي الخدمات في مجال تقديم خدمات المشورة وتنظيم الأسرة
- رفع مستوى الوعي المجتمعي حول تنظيم الأسرة .
قسم العنف الأسري
مهام قسم العنف الأسري :
- إعداد الخطط التنفيذية لتقديم خدمات التثقيف الصحي ، التقصي ،التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة
- متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بخدمات ومعلومات التقصي ،التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة .
- المراقبة والتقييم للخدمات المقدمة في مجال التثقيف الصحي ، التقصي ،التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري .
- إعداد المعايير والدلائل الإرشادية وبروتوكولات تقديم خدمات التقصي ،التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري بالتنسيق والتعاون مع اللجنة التوجيهية .
- تدريب الكوادر الصحية على التقصي ،التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري حسب المعايير والدلائل الإرشادية مع تقديم الدعم الفني من قبل اللجنة التوجيهية .
- إنشاء نظام معلومات خاص بحالات العنف الأسري/استقبال وإصدار التقارير الدورية
- إجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالعنف الأسري بالتنسيق والتعاون مع اللجنة التوجيهية
- التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بمجال العنف الأسري داخل الوزارة وخارجها
أهداف قسم العنف الأسري :
1- استحداث خدمات التقصي ,التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري في المراكز الشاملة والمستشفيات التحويلية .
2- رفع كفاءة مقدمي الخدمات في المراكز الصحية في مجال تقديم خدمات ومعلومات العنف الأسري .
3- زيادة الوعي المجتمعي بقضايا العنف الأسري .
4- استحداث نظام معلومات ومؤشرات خاص بخدمات التقصي ,التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري
- زيادة درجة التنسيق والتعاون مع كافة الشركاء والمساهمين في تقديم خدمات التقصي ،التشخيص المبكر والتعامل مع حالات العنف الأسري
قسم الطفولة
مهام قسم الطفولة :-
- التخطيط لتطوير خدمات الطفولة والتنسيق مع الهيئات الدولية والمحلية لوضع البرامج لتحسين جودة الخدمات .
- الإشراف الفني والمراقبة والتقييم على خدمات الطفولة المقدمة في مراكز الأمومة والطفولة ومتابعة المستجدات العالمية في هذا المجال للعمل على توفير خدمات ذات جودة عالية وفق أحدث المعايير العالمية.
- وضع المعايير وتطوير الأدلة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة للأطفال في مراكز الأمومة والطفولة ومتابعة تدريب الكوادر الصحية عليها.
- متابعة المؤشرات الصحية للأطفال حتى سن 5 سنوات والعمل على تحسينها .
- مراجعة الملفات المستخدمة لمتابعة نمو وتطور الأطفال في مراكز الأمومة والطفولة والعمل على تحديثها عند الحاجة .
- إجراء الدراسات والأبحاث في مجال صحة الطفل .
- مراجعة التقارير الشهرية الخاصة برعاية الأطفال الواردة من مراكز الأمومة والطفولة وتوفير التغذية الراجعة لمشرفي الأمومة والطفولة في مديريات الصحة.
- إعداد المواد التثقيفية الخاصة بصحة الطفل .
أهداف قسم الطفولة :
- زيادة نسبة استخدام خدمات رعاية الطفل في مراكز الأمومة والطفولة .
- زيادة نسبة الكوادر الصحية المدربة على معايير وبروتوكولات خدمات صحة الطفل.
- زيادة نسبة الكوادر الصحية المدربة التي تلتزم بتطبيق المعايير و البروتوكولات لخدمات صحة الطفل .
- زيادة نسبة المراكز التي تلتزم بمعايير إجراء فحص خضاب الدم للأطفال المسجلين في مراكز الأمومة والطفولة .
- زيادة نسبة المراكز التي تلتزم بمعايير متابعة و علاج حالات فقر الدم للأطفال المسجلين في مراكز الأمومة والطفولة .
- زيادة نسبة مديريات الصحة التي تستخدم معلومات ومؤشرات صحة الطفل في وضع خططها السنوية .
- رفع مستوى الوعي المجتمعي حول صحة الطفل .
قسم تشخيص الإعاقات
المهام:
1- تشخيص وتقييم وتصنيف كافة أنواع الإعاقات من الولادة ولغاية عمر 18 سنة
- تقديم خدمة الإرشاد والتوجية الأسري وكذلك الإرشاد الوراثي للمراجعين.
- إصدار التقارير الطبية اللازمة لتسهيل مهمة الأشخاص المعوقين في إلحاقهم بمراكز التربية الخاصة أو الأماكن المناسبة لتأهيلهم كل حسب حالته وكذلك لغاية المعونة الوطنية أو للإعفاء من رسوم العمل للخادمة الأجنبية التي تعنى بالشخص المعاق .
- إصدار توصية بمنح بطاقة التأمين الصحي المجاني .
- إصدار تقارير لطلبة التوجيهي من الأشخاص المعوقين لأغراض الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية وكذلك لأغراض التجسير والحصول على خصم على الأقساط الجامعية .
الأهـداف:
- زيادة مستوى الوعي المجتمعي بموضوع الإعاقة .
- بناء قدرات الكوادر العاملة في مراكز الأمومة والطفولة في مجال الكشف المبكر عن الإعاقات .
- تقديم أفضل الخدمات وبجودة عالية لمراجعي المركز .
- استحداث مراكز جديدة لتشخيص الإعاقات المبكرة في محافظات المملكة.
قسم المعلومات والتزويد
المهام :
- جمع معلومات الصحة الإنجابية من كافة المراكز شهرياً والتأكد من وصول التقارير.
- التأكد من صحة المعلومات ألوارده في التقارير ألشهريه .
- تحليل البيانات وإصدار المؤشرات لمساندة أصحاب القرار.
- إصدار تقارير ربع سنوية وسنوية تعكس واقع حال الصحة الإنجابية في الوزارة0
- نشر المعلومات على الموقع الالكتروني للوزارة0
- رفد مدراء الصحة بتقارير التغذية الراجعة عن واقع البيانات والمعلومات ألتابعه لهم دورياً0
- الزيارات ألميدانيه الإشرافية للتأكد من تطبيق نظام المعلومات0
- مواكبة تطورات الخدمات في المراكز وتطوير وتحديث البيانات لتعكس هذه التطورات0
- تصميم وتقديم البرامج ألتدريبيه لمقدمي الخدمات في مجال المعلومات0
- التنسيق مع الشركاء لتقديم ألمسانده من خلال المعلومات المتوفرة بهذا الخصوص0
- مراقبة تدفق المعلومات ومتابعة حل أي معيقات0
- تحديد احتياجات ألمملكه من وسائل تنظيم الأسرة كل عام ووضع تصور طويل المدى لهذه الاحتياجات على مدى ثلاث سنوات0
- التنسيق لطرح العطاءات الخاصة بالوسائل سنوياً0
- تقييم وتحديد احتياجات كل قطاع صحي ومديرية صحه0
- ضمان توفر الوسائل باستمرار في مراكز توفر الخدمه0
- إدارة حركة الوسائل على المستوى المركزي وبقية المستويات0
- جمع البيانات الخاصة بالتزويد من كافة القطاعات المشمولة بالنظام وبرمجتها شهرياً 0
- تحديد احتياجات مديريات الصحة من السجلات والتقارير المتعلقة بصحة المرأة والطفل وتنظيم الأسرة وضمان توفرها في المراكز0
- متابعة عمليات تخزين الوسائل على كافة المستويات0
- تدريب مقدمي خدمات بمراكز الأمومة والطفولة على نظامي المعلومات وتزويد وسائل تنظيم الاسره0
الأهـداف:
- ضمان توفر وسائل تنظيم الأسرة في مراكز ومستشفيات الوزارة وكافة القطاعات ما عدا القطاع الخاص .
- ضمان توفر وتحديث البيانات المتعلقة بخدمات الصحة الإنجابية لمراكز وزارة الصحة .
- ضمان توفير وتحديث بيانات تنظيم الأسرة لمراكز ومستشفيات وزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية ما عدا القطاع الخاص .
- تحسين كفاءة استخدام معلومات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة من قبل متخذي القرار على مستوى مديريات الصحة .