اقسام وشعب المديرية
ترتبط مديرية شؤون الموظفين مباشرة بمدير إدارة الشؤون الإدارية ويرتبط بمديرها الأقسام التالية:
- قســـم السجـــلات :يعنى بالإشراف على تنظيم ملفات الموظفين وفهرستها والتأكد من حفظ وتحديث جميع الوثائق الخاصة بشؤونهم في الملفات الشخصية للموظفين أو في الملفات العامة الخاصة لتكون المرجعيّة لتقديم الوثائق اللازمة وفي الوقت المناسب لمتخذ الفرار ويتكون القسم من المجموعات الوظيفيّة التالية:
- شعبة السجلات : وتحتوي أرشيف سجلات الموظفين العاملة ، أرشيف سجلات الموظفين الخاملة (في المستودع) أرشيف سجلات الموظفين السرية ، أرشيف السجلات العامة.
- شعبة القلم: دراسة المعاملات وصياغة مسودة القرارات .
- شعبة الوارد: تسجيل وتوثيق جميع المعاملات الواردة إلى شؤون الموظفين من خلال البريد الرسمي أو المراجع الإدارية مباشرة وتوزيعها حسب جهة الإجراء إلى الأقسام والشعب داخل المديرية من خلال برنامج محوسب خصيصاً لهذه الغاية ويتم من خلاله تسجيل لهذه الحركات على الحاسوب مباشرة من طلبات العلاوات والبدلات لتحقيق حركة الملفات الورقية العاملة.
- شعبة خدمة الجمهور: للإجابة على استفسارات المراجعين ومتابعاتهم لملفاتهم.
- قســـم الحاســوب : يعنى بالإشراف والمتابعة والتحديث لمعلومات الموظفين في السجلات الالكترونية وقواعد البيانات سواء فيما يتعلق ببرنامج الوزارة أو قاعدة بيانات ديوان الخدمة المدنيّة والبطاقة الإلكترونية من خلال المشروع الموحد لإدارة الموارد البشرية في القطاع العام وذلك للمساهمة في تطوير إدارة الموارد البشريّة وخدمتها أو لتأمين المعلومات الدقيقة وفي الوقت المناسب لمتخذ القرار .
ويتكون القسم من المجموعات الوظيفية التالية :
- شعبة البرامج والتشغيل : تضم فريق المبرمجين والفنيين والذي يعنى بتأمين المعلومات لمتخذي القرار وتطوير البرامج وحوسبة الخدمات وكل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات على قاعدة بيانات الوزارة.
- البطاقة الإلكترونية :برنامج وقاعدة بيانات تتبع نظام الموارد البشريّة الموحد في القطاع الحكومي والذي يدار من خلال ديوان الخدمة المدنيّة ويتم العمل به بشكل متوازي مع قاعدة بيانات وزارة الصحة بحيث يتم عكس جميع الحركات والتعديلات على البيانات التي تتم على بيانات الوزارة لضمان التحديث والمتابعة ومطابقة البيانات وإنجاح المشروع مع الشركاء في ديوان الخدمة المدنيّة لتحسين اعتماده بشكل ثاني في جميع دوائر ومؤسسات المملكة.
- إدخال البيانات الجهة المسؤولة عن تحديث البيانات ومتابعتها في قواعد بيانات الوزارة.
- احتساب الخدمات وتنظيم نماذج الموظفين : وتعنى بتنظيم نماذج الموظفين حديثي التعيين وفق النماذج المخصصة والتي تخص معلومات الموظف وسيرته عند التعيين ليتم إدخالها إلى الحاسوب إضافة إلى احتساب الخدمات التقاعدية للموظفين عند الإحالة على التقاعد وإنهاء الخدمات.
- قســم المـــوارد البشريــة : يعنى بالإشراف على كافة الأمور المرتبطة بتحديد الاحتياجات وتعيين الموظفين الجدد وترفيعاتهم ودرجاتهم ومؤهلاتهم وتطورهم وفق المسارات الوظيفية ووفق الخطط الموضوعة . ويتكون القسم من المجموعات الوظيفية التالية:
- شعبة التوظيف : تعنى بتنظيم طلبات التعيين من ديوان الخدمة المدنيّة ودراسة الاحتياجات ومتابعة إجراءات التعيين للموظفين الجدد ومتابعة الهيكل التنظيمي للوزارة والتعيينات للوظائف الإشرافيّة.
- شعبة التشكيلات : وتعنى بكافة الأمور المرتبطة بالترفيعات وتصويب الأوضاع وتطوير المؤهلات وكل ما له علاقة بجدول تشكيلات الوظائف
- شعبة الصادر : وتعنى بتدقيق نهائي القرارات ثم تصدير القرارات ذات العلاقة بشؤون الموظفين وضمان توزيع النسخ منها للجهات ذات العلاقة داخل المديرية وخارجها وأرشفة القرارات العامة في أرشيف السجلات العامة.
- شعبة المتابعة : تعنى بمتابعة القرارات الصادرة والتعاميم من الوزارة والمتضمنة قرارات التعيين والنقل والإجازة بدون راتب والتغيب وفقدان الوظيفة والانتداب والوضع الوظيفي. فضلاً عن متابعة الالتزام المالي لكافة موظفين وزارة الصحة وتجهيز المطالبات المالية.
- شعبة الطباعة : طباعة القرارات والدراسات الصادرة عن مديرية شؤون الموظفين.
- شعبة التوظيف : متابعة تنظيم كافة مراحل عمليات التعيين سواء للوظائف الإشرافية أو التوظيف للشواغر المستحدثة على جدول التشكيلات.
- قســم الحوافــز : يعنى بتنظيم وتدقيق قوائم صرف الحوافز لمستحقيها ومتابعة تطبيق الصرف للحوافز حسب التعليمات والأسس المعتمدة لكل فئة وظيفية من فئات الموظفين والمتمثلة في: